پڕۆسیدینگ

كۆنفرانسی کاریگەریی ته‌كنه‌لۆجیای زانیاری لەسەر‌ چۆنایه‌تیی پڕۆسه‌ی په‌روه‌رده ‌و فێركردنLogo

 http://doi.org/10.31918/itec.2018.7

pdf icon

د. شنو خليل حسن1، د. یوسف معروف محمد2

1جامعة صلاح الدين/كلية التربية 

2جامعة صلاح الدين/كلية الأداب

1ئەم ئیمەیڵە پارێزراوە لە سپام, پێویستە جاڤا سکریپت چالاک بکەیت بۆ بینینی. 

ملخص

بالرغم من كون التحصيل العلمي والمستوى التعليمي للطالب مسألة تتشابك فيها مجموعة من العوامل منها شخصية الطالب والظروف المحيطة به فضلاً عن النظام التعليمي السائد في المجتمع، والذي قد تلعب جميعها أو بعضها دوراً في أرتفاع المستوى التعليمي للطالب، لذا فإن هذه الدراسة هي محاولة لإلقاء الضوء على طبيعة التعليم في ظل العامل التكنولوجي، وكذلك إبراز الأثر الذي يلعبه هذا العامل في تحسين وإرتفاع المستوى التعليمي للطالب. ويمكن تلخيص أهداف الدراسة على النحو الآتي:-

  • التعرف على نوعية وسائل تكنولوجيا التعليم المستخدمة في المدارس.
  • التعرف على أهمية إستخدام وسائل تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية والموقف التعليمي.
  • بيان الأثر الذي تتركه هذه الوسائل على المستوى التعليمي للطالب.

تعد الدراسة من نوع الدراسات الوصفية، أما المنهج المستخدم في هذه الدراسة فهو (منهج دراسة الحال)، وعينة الدراسة قصدية من نوع (العينة العمدية أو الغرضية) بإستخدام عدة أدوات لجمع المعلومات منها (الملاحظة والمقابلة)، وقد توصلت الدراسة الى عدة نتائج هي كالآتي:

1- أظهرت نتائج الدراسة الميدانية أن غالبية المدارس (وحدات الدراسة) تؤكد على إستخدام وسائل تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية والموقف التعليمي، فهي تشغل حيز كبير من اهتمام هذه المدارس لدرجة أن المعلم يستخدم هذه الوسائل لتدريس جميع المواد الدراسية بهدف تقريب الأفكار والمفاهيم الخاصة بالمنهج الدراسي.

2- أكدت غالبية وحدات العينة على أهمية إستخدام وسائل تكنولوجيا التعليم في الموقف التعليمي، فهذه الوسائل –برأيهم- هي ليست ترفاً أو شيئاً مكملاً بل هي عنصر أساس في العملية التعليمية لا غنى لكل معلم عنها، وذلك لأن المعلومة المكتسبة بواسطة وسيلة معينة تكون أكثر ثباتاَ في ذهن المتعلم وأكثر وضوحاً ودقة من المعلومة المكتسبة بواسطة الطريقة اللفظية المجردة.

3- كما وأظهرت الدراسة أن غالبية وحدات العينة يؤكدون على أن إستخدام وسائل تكنولوجيا التعليم له تأثير كبير في تحسين نوعية التعلم ورفع الأداء عند الطلاب، فهي برأيهم تساعد في زيادة مشاركة الطالب الايجابية والتفاعل مع المواقف الصفية المختلفة, وخصوصاً اذا كانت الوسيلة من النوع المسلي، وتنمي لديه القدرة على التأمل ودقة الملاحظة وإتباع التفكير العلمي، كما أنها تؤدي الى تكوين مفاهيم سليمة لدى الطالب وهذا الأسلوب برأيهم تساعد أيضاً على مواجهة الفروق الفردية بين الطلاب.

ABSTRACT

The level of education for a student is a matter that results from many factors, like the student’s personality, the circumstances that surround them in addition to the education system. Either some or all of those factors play a role in enhancing the level of education of the student. Therefore, this study is an attempt to shed light on the nature of education in the light of the technology factor and the role this factor plays in enhancing the level of education for the students. The aims of the study are as follows:      

  • Identifying the kind of technology used in the school,
  • Identifying the importance of using technology in education; and
  • Showing the impact of technology on the level of education.

This study is a descriptive study, and the method used is (case study). The sample of the study is the intentional sample through using a number of tools for data collection, like observation and interview. The study has come up with the following findings:

  • This study shows that many schools use technology in teaching, and teachers use technology a lot in order to illustrate the goals of the curriculum.
  • Many students of the sample emphasized on the use of technology not as luxury, or as aids, but as an integral part in the process of education, because the tip that a student learns through technology sticks longer in the mind.
  • Also the study shows that many of the sample students show that the use of technology enhances and improves the level of education, because it motivates the students to participate and interact positively, especially when the technology used is fun. This helps the students to observe and think in an academic way. It also leads to the birth of positive concepts for the students, the matter that helps in redeeming the personal differences among the students.

 

مصادر البحث:

أولاً: المصادر العربية:

  • إبراهيم، مجدي عزيز(2006)، المنهج التربوي وتحديات العصر، عالم الكتب للنشر والتوزيع والطباعة، القاهرة.
  • أبو لبن، د.وجيه المرسي(2005)، الجديد في تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية، مكتبة الهادي، المنصورة.
  • بني جابر، جودة(2004(، علم النفس الإجتماعي، ط1، دار الثقافة للنشر و التوزيع، عمان.
  • التودري، د.عوض حسين(2009)، تكنولوجيا التعليم-مستحدثاتها وتطبيقاتها، دار الكتب، القاهرة.
  • الحسن، د.إحسان محمد، و الحسنى، د. عبدالمنعم(1982)، طرق البحث الإجتماعي، دار الكتب للطباعة والنشر، جامعة الموصل.
  • دعمس، مصطفى نمر(2007)، تكنولوجيا التعلم وحوسبة التعليم، دار غيداء، عمان- الأردن.
  • زمام، د.نورالدين، وسليماني، صباح(2013)، تطور مفهوم التكنولوجيا وإستخداماته في العملية التعليمية، مجلة العلوم الإنسانية والإجتماعية، العدد 11، جامعة محمد خضير بسكرة، الجزائر.
  • الزيباري، د. طاهر حسو(2011)، أساليب البحث العلمي في علم الإجتماع، ط1، مجد المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر و التوزيع، بيروت- لبنان.
  • شحاته، حسن(2008)، تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق، المكتبة المصرية اللبنانية، مصر.
  • طعيمة، رشدي أحمد(1989)، تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها مناهجه وأساليبه، منشورات المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، مصر.
  • عبدالرزاق، د.أحمد حسين وآخرون(2008)، مناهج البحث في الخدمة الإجتماعية –النظرية والتطبيق، الدار العلمية للطباعة، بدمنهور.
  • عطية، د. محسن علي(2013)، المناهج الحديثة وطرائق التدريس، ط1، المناهج للنشر والتوزيع، عمان-الأردن.

ثانياً: المصادر الأجنبية

1- Francfort. Chava & Nachmias. David, 2005, Research Methods in Social Sciences, Hodder-Arnold, London, the 5th ed

سێ یەمین کۆنفڕانسی نێودەوڵەتیی زانکۆی سۆران و په‌یمانگه‌ ته‌كنیكییه‌ تایبه‌تییه‌كانی (ڕواندز - ئاینده‌ - ئاكرێ)

كاریگەریی ته‌كنه‌لۆجیای زانیاری لەسەر‌ چۆنایه‌تیی پڕۆسه‌ی په‌روه‌رده ‌و فێركردن (ئاستی پەروەردە و خوێندنی باڵا)

6-7 ی ئایاری 2018

Soran University Logo    Akre Private Technical InstituteAynda Private Technical InstituteRwandz Private Technical Institute